بعمق قدح قهوة

coffee

   المألوفات التي ترقد في قاع قدح القهوة ترمقنني في دَعَة. أنت لا تحتاجين أن تسبري أغوار الأرض لتجدي أصدقاء أكثر ولاءً. يكفي ان تخدشي وجه قدح مسطح و تتركي الأشياء تهطل لقاعه الضحل في تؤدة و يقين.

   الأمواج الضحلة في القاع تغمر المرار و السواد و الرائحة التي باتت لاعتيادها زكية، و تبتلعني كاملًا في طيَّاتها. استغراقي الذي لا يقطعه قاطع في قاع القدح يمنحني مظهرًا مرعبًا لأغلب الناس و مثيرًا لشفقتك. أشعر بنظرتك تتكور حانية على مؤخرة عنقي و تنتصب شعيراتي شيئًا فشيئًا.

   أرفع عيني إليك مقاطعًا ما تستتبعه نظرتك تلك من تحقيق و استقصاء. اتأملك بتروٍّ. و أظنني ما زلت أنظر في قاع قدح القهوة. سهلة مثله، قريبة، داكنة، و تحملين لي مَرارًا لا أجرؤ أن أدعه. حتى الثمالة ها أنا اهوي… سيؤلم هذا حتمًا.

   دعيني أخبرك أنني خبرتُ أشياءَ قبلًا، و أنه لا تجربة تستحق الخوض حقًا ما لم تأت إليك بسهولة قدح قهوة. انت لا تخوضين غمارًا عندئذ، بل تشملك الأحداث و المشاعر فتحملك أو تغرقك بلا أدنى محاولة. و أنه عندها فقط تصبح حيًّا كما ينبغي. الحياة لا تحدث و أنت تخمشن الجدران الحجرية بأظافر متآكلة آملا في شق نور. هناك الكثير من شباب الإغريق يرقدون في قعر كهف كهذا.

   تنتزعين القدح من يدي بحنان أم، و تربتين على كتفي

  • “هاعملك شاي و ساندويتش”
  • “لا اعمليلي قهوة.. “
  • “تاني؟” تقولينها بحزن عميق لا يتناسب مع الموقف إطلاقًا و يبعث على الابتسام المضطر من فرط مبالغته.

   أغمض عيني و تتسلل إلى خياشيمي رائحتك مرة أخرى، و ابتسم.

—–

8 تموز 2015

“والقهوة يجب أن يقدّمها لك شخصٌ ما. القهوةُ كالوَرْد، فالورد يقدّمه لك سِواك، ولا أحدَ يقدّم ورداً لنفسه. وإن أعددتها لنفسك فأنت لحظتها في عزلة حرة بلا عاشق أو عزيز، غريبٌ في مكانك. وإن كان هذا اختياراً فأنت تدفع ثمن حريتك، وإن كان اضطراراً فأنت في حاجةٍ إلى جرس الباب.” — مريد البرغوثي


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s