في كلاحة الكلمات

letters

[…]

 

“تأخذ بذراعي تجرني عبر أزقة  قلب لم تنفتح ثنايها منذ خُلقت. أدلفها مستغرباً نفسي و إياها. طُرُقات رَطبة توقدها بعبيرِ وجودها الضاغط، و حقيقة كينونتها الغير متسقة مع سريالية واقعي السرمدية. تترك أقدامها الصغيرة آثاراً دامية ذات ألم محبب، و يتردد بين النياط  و الشغاف صدى ضحكاتها المُستَرَقَة… ترجف الأرض، و تتسارع الدقات ترسم إيقاع رقصة قديمة مبهمة… بلا نهاية.

 

لها ضحكة بين البسمة و القهقهة، تنفلت من الرقيب فلا تدرك لها أثراً غير لمعة في العين، و بحبوحة في هواء الغرفة. تُأخذ بتلابيب الروح فتلقيها في تلك المساحة الإيمانية الضيقة بين الخوف و الرجاء.”

 

[…]

 

“أكاد أرى روحها ترزح تحت نيرحرية الاختيار. و أود أن أداوي سجحات تقلبها بين أشواك الرأي و الحس. اللهم العن الشك لعناً كبيراً! أي خير يأتينا به؟

 

خلق الله الشك ليذيقنا بعضاً من سعيره في الدنيا قبل الآخرة. من مرُّوا عبر واد الشك يعرفون كما أعرف أن آخره لا تفضي إلى واحة يقين. من قال أن اليقين واحة لابد و أنه كان سادياً حقاً. اليقين… عين سخرية مريرة… اليقين منتهى الأحلام و مقبرة الطموح.

 

يظنني الناس حكيماً. و ما عدت أدري بأي حكمة أفتي قلبي. رأيت حتى اختلطت علي الرؤى، فالحق فيها كلها، و الظن بغلبة بعضها بعضً من هوى النفس تطلبه الحشود.

 

مالي و لليقين و ما يفعل؟

 

أحدق فيما سطرت يداى و اجتر مرارة الفشل. ما هكذا أُحس… يالكلاحة الكلمات و مرارة سدّة الكُتَّاب! أتفكر في اللغة و أمرها. مقياس رسم منمنم لما لا ينكتب من أمور النفس و أحوالها. بأي حروف باهتة أسطر تقلب الروح بين أصابع خالقها؟ أضع الفاصلة و النقطة حول حروفي كأنها من الأهمية بحيث يجعل الترقيم لها معنى. كيف تسطر الحروف الزائلة أسرار النفس الخالدة؟

 

تكتنفني غربة مألوفة و أعود أتكور على نفسي بين الأزقة الضيقة الرطبة بلا نور و لا هدى ولا كتاب مبين. أعافث نمطية الأيام بلا كلل. و أتذكر.”

 

[…]

 


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s