أزمة أخلاقية

Image

صباح عبثي تماماً

أنا من هؤلاء الذين يستمتعون كثيراً بالعبث. يخبرني طبيبي النفسي أنه –العبث- من وسائل الدفاع الأشهر لدى الأطفال المحرومين من الاهتمام الأبوي أو من تعرضوا للاعتداء المتكرر. من الجدير بالذكر أن طبيبي النفسي يتعاطى الحشيش بشكل منتظم.

لكن حقيقة الأمرأن العبث أمرٌ محبب على الرغم من عدم أخلاقيته الواضحة. فأنا لا اعتقد على الإطلاق أن السخرية من جنسية أم الشيخ أبو اسماعيل أمراً أخلاقياً… حتى و إن أنكرها بالكذب، حتى و إن صال و جال في حرب كلامية على أميركا و طريقة الحياة هناك بينما يعيش أفراد عائلته هناك و هو يتناسى قول الحق: يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لَا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا. هناك شيء غير أخلاقي على الإطلاق في السخرية من أتباع الشيخ و قد تحطم حلم حياتهم… أمر غير إنساني بالمرة أن تشعر بالشماتة في قوم انهدم صنمهم فوق رؤوسهم فأصبحوا يعانون أقسى لفحات النكران و الغضب… عملية عنيفة من الرثاء المركز يمرون بها الآن. السخرية هنا لا تبدو باتساق مع الرجولة أو الشهامة أو غيرهما من تلك الصفات التي يحلو للمرء أن يتصف بها حتى و إن كانت من أناس أوقعوا أنفسهم بأنفسهم في شَرَك العسكر و حبائله.

*تنهيدة عميقة*

يبدو أن أمي أسقطتني على أم رأسي مراراً إذا. فأنا حقاً أحب العبث، و مازلت أضحك حتى الدموع من مشاهد مليونية “أين أمي” التي تجري اليوم. و كلما انفرجت شفتاي سالت تلك السخرية المريرة عنهما. اللعنة!

يالها من أزمة أخلاقية

طظ

محجوب عبد الدايم

القاهرة 1930.


4 thoughts on “أزمة أخلاقية

  1. يا ليتك تكون شخص اخر غير محجوب عبد الدايم الذى وقف بباب الحكومة حارسا لها وهى تغتصب شرفه وادميته ولا تصمت على ظلم اومهانة انسان ايا كانت مكانته اومستواه العلمى اوالمادى يبقى رغم تقيمنا البشرى انسان كرمه الله فى عليين من موقعك ادى دورك لا كمحجوب عبد الدايم ولكن كعمر بن الخطاب مصلحا محاربا لاعلاء قيمة من كرمه الله ابنه مكلومة فوضت امرها لله تتوق لعدم تكرار الاهمال

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s